أكاديمية الفنون تحتفي رسمياً بالذكرى الأربعين لتأسيس المعهد العالي للفنون الشعبية

0

أوضحت رئيسة أكاديمية الفنون، الدكتورة جادة جبارة، تنظيم المؤتمر العلمي الرائد حول التربية الفولكلورية يومي 19 و 20 ديسمبر 2022: تحت إشراف ورعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني.

وقال الدكتور مصطفى غات إن المؤتمر سيناقش 40 عاما من الخبرة العلمية والثقافية للمعهد، فضلا عن زيادة معارف ومهارات وقدرات باحثي المعهد، فضلا عن مشاركة الخبراء في مجال الفنون والثقافة الشعبية.. في هذا الحدث العلمي والثقافي الكبير عبر محور المؤتمر.

ويترأس المؤتمر الدكتور مصطفى جاد عميد المعهد ويترأسه رئيس المؤتمر د. سمر سعيد نائب رئيس المعهد. يتضمن جدول أعمال الاجتماع عدة مواضيع.

المحور الأول: الجوانب التاريخية منذ تأسيس المعهد حتى يومنا هذا: البرنامج الدراسي – الأنظمة – البنية التحتية.

المحور الثاني: الأثر العلمي للمعهد على المستوى الوطني والعربي.

المحور الثالث: الاعتبارات المنهجية للعمليات التعليمية في أقسام المعهد المختلفة والأطروحات التي يرعاها المعهد.

المحور الرابع: دور مراكز بحوث الفولكلور في جمع وتوثيق ونشر التراث الشعبي المصري.

المحور الخامس: الرؤية المستقبلية للمعهد.

المائدة المستديرة: الدور الرائد في إثراء العملية العلمية والتعليمية للمعهد.

صدر قرار إنشاء المعهد المتقدم للإثنولوجيا بأكاديمية الفنون بمرسوم رئاسي عام 1981، وبدأت الأبحاث الجوهرية في المؤسسة عام 1982، وتعتبر منذ ذلك الحين المؤسسة العلمية المهنية الوحيدة في هذا المجال. لاحظ ذلك لإعداد محترفين في مجالات الفن والثقافة الشعبية، تخرج المعهد العديد من طلاب البكالوريوس والدراسات العليا.

تم إضافة المركز الإثنوغرافي، الذي تأسس في عام 1958، إلى المعهد وتم إنشاء متحف إثنوغرافي مخصص، وبالتالي تحويل المعهد والمركز والمتحف إلى مؤسسات علمية مهمة تقوم على روابط ثقافية وفنية أوثق. مع المنظمات العاملة في مجال الثقافة الشعبية على المستويين الوطني والدولي ؛

للمشاركة في المؤتمر، البحث العلمي أو التقارير التاريخية المخبرية، تتراوح ملخصات وأوصاف البحث من 250 إلى 400 كلمة، وتتراوح الدراسات الشاملة من 2000 إلى 3500 كلمة. 3 ديسمبر 2022 لا يوجد موعد نهائي

Leave A Reply

Your email address will not be published.