“عودة العملاق الأوكراني” .. هل تطير أكبر طائرة في العالم من جديد؟ .. بالصور

0

كان تدمير أكبر طائرة تجارية في العالم أحد الصور الرئيسية في بداية الغزو الروسي لأوكرانيا حيث هاجمت القوات الروسية القاعدة الأوكرانية في غوستمر ودمرت طائرة أنتونوف An-225 في قاعدة بالقرب من كييف..

لُقبت هذه الطائرة الأوكرانية بـ “Mriya”، والتي تعني “الحلم”. تم بناء هذه الطائرة العملاقة في الثمانينيات لتحمل مكوك الفضاء السوفيتي، وكانت سعة الشحن لطائرة بوينج 747 تقريبًا ضعف سعة الشحن، وبطول 84 مترًا، كانت أكبر ناقلة شحن في العالم…

تم الإعلان عن تدميره في 27 فبراير 2022 عندما غرد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا:

وقال أنتونوف إنه لم يتمكن من تأكيد حالة الطائرة في ذلك الوقت، لكن مراسل سي إن إن أشار إلى أن الأنف بدا وكأنه “دمر بالكامل” من جراء “إصابة مباشرة بالمدفعية”.

وقال في ذلك الوقت “كانت هناك أضرار جسيمة للجناح وبعض المحركات. لم تكن هناك إصابات كبيرة خلف الذيل، وحدثت عدة ثقوب بسبب الشظايا والرصاص”، مع إمكانية إصلاحات. ومن المتوقع أن تكون منخفضة.

لكن أنتونوف قال إن مشروع الترميم قد بدأ بالفعل وستتلقى الشركة فاتورة تزيد قيمتها عن 500 مليون يورو (502 مليون دولار) لاستعادة الهواء، مضيفًا أن المزيد من المعلومات ستكون متاحة “بعد الفوز”، وغرد أنه وعد بذلك.

وأصدرت شركة الدفاع الأوكرانية التي تديرها أنتونوف بيانًا قدرت الانتعاش بأكثر من 3 مليارات دولار وتعهدت بالسداد لروسيا. في ذلك الوقت، قيل إن الترميم سيستغرق خمس سنوات على الأقل.

Leave A Reply

Your email address will not be published.