«ماكرون» يؤكد لـ«روحاني» هاتفيا تمسك بـاريس باتفاق النمسـا حول النووي الإيراني
«ماكرون» يؤكد لـ«روحاني» هاتفيا تمسك بـاريس باتفاق النمسـا حول النووي الإيراني
أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتصالا هاتفيا، اليوم الجمعة، بنظيره الإيراني حسن روحاني أكد خلاله تمسك بلاده بالإطار المحدد في اتفاق فيينا الموقع في 14 يوليو 2015، مشيرا إلى أن القرارات المتوقعة من الولايات المتحدة لن تنهي الاتفاق وإلى أن فرنسا وشركائها الأوروبيين سيواصلون تنفيذ التزامهم.

وقالت الرئاسة الفرنسية "الإليزيه" - في بيان الليلة - إن الرئيس ماكرون هذا فقد أَبْلَغَ - خلال الاتصال - بثلاثة شروط لمواصلة خطة العمل الشاملة الموقعة في فيينا خلال الأشهر الْمُقْبِلَــةُ وهي الالتزام الصارم ببنود الاتفاق حيث من هنا فقد ذكــر إنه سيستقبل الأسبوع القـــــــادم المدير العامة للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكييا أمانو.

وبدورة فقد قد ارْدَفَ ماكرون أن الشرط الثاني يتمثل في تمكين إيران من الاستفادة من المزايا الاقتصادية التي يسمح بها الاتفاق، أما الشرط الثالث فيتعلق بالحوار وبإحراز تقدم في مسائل لا تتعلق بالاتفاق النووي ولكنها أساسية في السياق الاستراتيجي الراهن لا سيما الشواغل المتعلقة بالبرنامج الباليستي الإيراني والقضايا الخاصة بالأمن الإقليمي حيث أبدى الرئيس ماكرون أمله في العمل مع إيران للتوصل لتسوية للازمة السورية على نحو دائم.

ومن هنا فقد أظهـر أن وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان سيتوجه إلى إيران في الأسابيع الْمُقْبِلَــةُ لبحث تلك النقاط مع نظيره الإيراني جواد ظريف.

ومــن نــاحــيــتــة ، أكد الرئيس حسن روحاني أن بلاده ستواصل تنفيذ التزامتها بموجب الاتفاق النووي لا سيما بينـمـــا يتعلق بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حسبما هذا فقد أَبْلَغَ الاليزيه، الذي أَلْمَـــــــــــحَ أيضا، إلى ومن هنا فقد حصل الرئيس ايمانويل ماكرون دعوة لزيارة إيران.

وكان الرئيس الأمريكي "دُونالدَ ترامب" رفض الإقرار بالتزام إيران بالاتفاق النووي، معتبرا أنه "أحد أسوأ الاتفاقيات".

وبدورة فقد قد ارْدَفَ ، خلال كلمة ألقاها في البيت الأبيض الجمعة، بأنه فوض وزارة الخزانة الأمريكية بفرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني، باعتباره داعما للإرهاب.

وبدورة فقد خــذر ترامب من أن بلاده بإمكانها إلغاء الاتفاق النووي مع إيران في أي وقت، معربا عن أمله في أن تجبر الإجراءات الجديدة طهران على إعادة النظر في "ممارستها الإرهاب".

المصدر : بوابة الشروق