هل حصلت على عينة دم تحتوي على ألبوم عمرو دياب الجديد ؟
هل حصلت على عينة دم تحتوي على ألبوم عمرو دياب الجديد ؟

كتب: أحمد السنجيدي

للوهلة الأولى يعتقد القارئ أن هذا السؤال خرج من شخص مجنون أو غير متزن ومن ثم يتدخل ليعيد صياغة السؤال لتصحيحه، نحن لسنا بمعمل تحاليل !! تقصد هل حصلت على اسطوانة أو هارد ديسك يحتوي على ألبوم عمرو دياب الجديد ؟

بالفعل لسنا بمعمل تحاليل، لكن متابعي التطور التكنولوجي بالعالم يمكنهم بسهولة متابعة ما توصل إليه الباحثون بجامعة هارفارد والتي من بعدها اجتاحت العالم حالة من ملاحقة ذلك البحث الذي يعتبر نقلة نوعية وطفرة علمية كبيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

القاعدة العلمية الأولى لفهم عملية تخزين الصور والملفات والأفلام على الاسطوانات والفلاشات والهارد ديسك هي تحويل تلك الملفات للغة الـ( processor) والتي لا تفهم سوى رقمان هما 0 , 1، بمعنى أوضح لكي يتم تحميل صورة على اسطوانة، فيتم ذلك عن طريق تحويلها إلى رقم كودي بهذا الشكل (000100010101001).

القاعدة العلمية الثانية، يتكون الإنسان من مجموعة أعضاء (قلب، رئة، معدة.. وغيرها) وكل عضو يتكون من أنسجة، والنسيج عبارة عن مجموعة خلايا، ويدخل في تكوين الخلية مجموعة بروتينات وأحماض نووية تدعى (DNA)، ويتم ترجمة الـ(DNA) بلغة تدعى الـ Genetic Code.

المتعارف عليه لأي لغتين مختلفتين وجود عامل مساعد يسهل عملية الترجمة وهذا ما قام به الباحثون في جامعة هارفارد بعد أن قاموا باستخدام برنامج يدعى CRISPR ك (مترجم) كي يترجمون الملفات والصور من لغة (0 , 1) الي لغه ال (DNA).

وبالفعل نجحوا في ذلك بعد أن قاموا بتحميل (صورة) على عينة DNA ثم أرسلوا تلك العينة من أمريكا إلى لندن، وفي لندن عندما وصلت العينة وقاموا بتفريغها، ظهرت الصورة بنفس وضوحها قبل تحميلها في أمريكا على عينة الـ(DNA).

وما وجه استفادة البشرية من هذا الحدث ؟

العمر الافتراضي لوحدات تخزين البيانات مثل (الاسطوانات والهارد ديسك) يكون من 5 إلى 15 سَـــنَــــــةًا تقريبًا، أمّا بالنسبة لعينات الـ DNA، فهناك عينات من الـDNA تعيش أكثر 1000 سَـــنَــــــة.

تعتبر عملية تخزين البيانات عملية معقدة بالنسبة للحكومات والشركات والبنوك وفي نفس الوقت تتكلف مبالغ بملايين الدولارات، وكل ذلك هذا وسوف يتم الاستغناء عنه واستبداله بعينه DNA في حجم قطعه السكر، وهذا ما بدأت به على الفور شركة ميكروسوفت بعد أن قامت بشراء عينات DNA تعيش أكثر من 1000 سَـــنَــــــة.

في النهاية، دول العالم تتابع بشغف التطور التكنولوجي الرهيب في مجال تكنولوجيا المعلومات ويقومون بالتواصل دائمًا مع الباحثين كي يطورون أنظمتهم من آخر نقطة وصل إليها العلم الجــديـد، فتكنولوجيا المعلومات أصبحت كلمة السر في حل أغلب الأزمات المعاصرة، ابتداءً من التنمية الاقتصادية والزراعية والصناعية، مرورًا بتسهيل سبل القضاء على الفساد وصولًا لتوفير مساحات تخزين رقمية تعيش آلاف السنوات وتوفر ملايين الدولارات.

 

باحث في مجال تكنولوجيا المعلومات و التنمية الاقتصادية

المصدر : التحرير الإخبـاري